لغة القالب

غرفة منتجي الزياتين : المهدية من أكثر المناطق المتضررة من ذبابة الزيتون

غرفة منتجي الزياتين : المهدية من أكثر المناطق المتضررة من ذبابة الزيتون

قالت رئيسة الغرفة الوطنية لمنتجي الزياتين نجاح حامد، إن الغرفة تفاجأت بالبلاغ الصادر عن المندوبية الجهوية للفلاحة بالمهدية والذي دعت فيه منتجي الزياتين الى عدم سقي أشجار الزيتون تفاديا للرطوبة وانتشار آفة ذبابة الزيتون

وأشارت حامد، الى أن تقديرات المندوبية خاطئة في علاقة بالرطوبة الناتجة عن الري وتسببها في انتشار هذه الآفة، مؤكدة أن الرطوبة المتعارف عليها من قبل المجلس العالمي للزياتين تتعلق بالرطوبة الناتجة عن تبخر مياه البحر ومياه البحيرات والمناطق المعنية أكثر بهذه الآفة هي المناطق الساحلية على حد قولها.

وأوضحت رئيسة الغرفة الوطنية لمنتجي الزياتين بأن الغرفة نددت بهذه التقديرات الخاطئة الصادرة عن المندوبية الجهوية للفلاحة بالمهدية، وهو ما اضطرها الى سحب البلاغ على حد قولها.

وبينت ذات المصدر، بأن هذه الآفة ليست جديدة على تونس وسبق وأن ضربت العديد من الدول المنتجة للزيتون الموجودة على حوض البحر الأبيض المتوسط، مشيرة الى أن ابرز الجهات المتضررة حاليا من هذه الآفة هي ولاية المهدية وجزيرة جربة.

وشددت رئيسة غرفة منتجي الزياتين على ضرورة أن يقوم الارشاد الفلاحي بدوره في ترشيد الفلاحين، لا سيما وأن هذه الآفة هي خطيرة وتؤثر على صابة الزياتين وجودته وفق تعبيرها.

* مصدر الخبر : إذاعة الديوان

 

12:03:00 م

عدد المواضيع