لغة القالب

تعرف على مدينة قصور الساف

تعرف على مدينة قصور الساف

نشأت مدينة قصورالساف منذ ما يقارب عن ثمانية قرون في رحاب العلم و الإيمان , و تحولت إبتداء من منتصف القرن السابع هجري ( الرابع عشر ميلادي ) الى مركز من أهم مراكز النشاط الفكري و النضالي عبر ثلة من أعلامها من أشهرهم الشيخ علي المحجوب الحفيد الذي جمع بين العلم و التقوى إضافة الى نضاله و جهاده ضدّ محاولات الغزو الإسباني الى أن استشهد في معركة المهدية عام 957 هجري و دفن بمسقط رأسه حيث يوجد ضريحه و المسجد الجامع المنسوب اليه.

انطلقت نشأة مدينة قصورالساف منذ النصف الأول من القرن السابع الهجري الموافق للقرن 12 م . من حي سكني يشتمل على خمس محلات سكنى و مسجد اقامها أحد المهاجرين الوافدين من الساقية الحمراء و وادي الذهب مصحوبا بخمسة من أبناءه و هو الشيخ مسعود الغربي و على مسافة نحو 500 متر من إطلال قصور رومانية عرفت في فترة لاحقة بإسم ” قصورالساف “.
و في نفس تلك الحقبه التاريخية حل بربوع الحي شيخ من أيمة التصوف و هو الولي العالم ” الطاهر المزوغي ” صحبة أربعين شخصا من أتباعه و انصاره و انضم الى سكان الحي و اختار الاستقرار به و كان مع مرافقيه قد خرجوا من مدينة تونس بعد أن تشبّع بأخذ العلم و أصول التصوف السنّي على يد نخبة من أيمة هذا التيار الصوفي الجديد مثل أبومدني شعيب و أبو سعيد الباجي و أبو الحسن الشادلي و هم أيمة المدرسة الصوفية الوافدة من الشرق و التي كان دعا اليهما الإمام و الفيلسوف أبو حامد الغزالي في فترة حرجة من فترات الحروب الصليبية عام 1095 م.

و عكف الشيخ الطاهر المزوغي على تأسيس زاوية تحولت الى مؤسسة للعبادة و نشر العلم و الدعوة الى المدرسة الصوفية الجديدة . و في عصر الشيخ الطاهر المزوغي و بضل ما كانت تقوم به الزاوية من أدوار تطور الحي السكني الى نواة لتجمع عمراني جديد.
و خلال القرن التاسع الهجري ( القرن 14 م ) ظهر على السطح أحد أحفاد الشيخ الطاهر المزوغي و هو العالم و المصلح الشيخ أبو الحسن علي ابن أبي القاسم المحجوب الذي أخذ مشعل التصوف فأسس بدوره زاوية عرفت ” بزاوية المحاجبة ” و عبر هذه الزاوية استقطب الشيخ جموعا كبيرة من المريدين الذين وفدوا عليه لأخذ العلم و أصول التصــوف و الإستفادة من متاقبه و خصاله. و ازدهرت حركة الزاوية إزدهارا كبيرا بإزدهار الحركة العلمية و الفكرية في فترة ذهبية من فترات إزدهار العهد الحفصي . و قد عمل الشيخ المحجوب على إضافة المزيد من التطور على القرية حتى تحولت الى احد خمس مراكز أساسية بالبلاد تعمل على نشر حركة التصوف .
و في هذا الإطار ربط الشيخ المحجوب علائق وثيقة مع علماء مدينة صفاقس الى حين وفاته في 9 جمادى الثانية عام 859 هـ.1365 م . و كانت ولادته عام 776 هـ.
و تحولت قيادة الحركة الصوفية في فترة لاحقة الى حفيد الشيخ المحجوب و هو سميّه الشيخ علي المحجوب المجاهد و في عصر هذا الأخير كانت الدولة الحفصية تعاني من فترة الخطاط و تدهور طبعت ذلك العهد ببوادر الإضمحلال بنتيجة خلافات امراء القصـــــر و تنافسهم على حكم البلاد. و قد تطورت هاته الخلافات الى حد افساح المجال للتدخلات الأجنبية و كان الشيخ علي المجاهد أحد الذين انضموا الى حركة الأيمة و رجال التصوّف الذين تجندوا لتعزيز الإنتفاضات التي قامت في جه القصر الحفصي و لمقاومة تيار التدخلات الأجنبية متمثلة خاصة في الحملات العسكرية الإسبانية فأشترك في عديد الوقائع آخرها معركة مدينة المهدية التي استشهد خلالها عام 957 هـ.
و بموفاة الشيخ علي المحجوب المجاهد تقلصت حركة التصوف و شهدت القرية بعد ذلك فترة خمول واكبت الإحتلال التركي ثم قيام الدولة المرادية التي انجزت كثيرا من الإصلاحات و في مقدمتها إعادة تنظيم الحياة العامة بالبلاد على أسس جديدة.
و استمرت النزعة النضالية في عقلية سكان القرية هاته النزعة التي ورثوها عن أجدادهم حيث أنها ظهرت من جديد إبّان الإحتلال الفرنسي بقيام أحد ضباط القصر الاميري المسمى علي بحر عام 1881 بالوقوف في وجه الحملة الفرنسية و اضطرار هذه الحملة الى ضرب القرية بواسطة قنابل الأسطول من سواحل قرية المناقع.
التعريف الجغرافي : 
تقع مدينة قصورالساف في الجنوب الشرقي من الساحل التونسي و هي على مسافة 12 كلم من مدينة المهدية مركز الولاية , و تمثل نقطة عبور رئيسية من عاصمة الولاية الى الأطراف الجنوبية منهــــــــــا
التعريف بالبلدية :
– اسست بلدية قصورالساف في 29 مارس 1922.
– مساحتها 121 كلم 2.
– عدد سكانها 54366 و يصل في فترة الصيف الى محو 70.000 نسمة .
– عدد المساكن 19445 .
– عدد العمادات 6 .
– عدد الدوائر البلدية 2.
الحياة الإقتصاديــــــة :
عرفت بالطابع الفلاحي منذ عهود قديمة نظرا لخصوبة أرضها إذ أنها كانت تمثل منطقة إستغلال لقد جاء سكان سلقطة من البربر منذ حوالي ألف عام قبل الميلاد و تواصلت هاته الميزة في العهد الروماني حيث اهتم الرومان بالقطاع الفلاحي إهتماما كبيرا فانجزوا تفجير المياه ضمن سلسلة من الآبار العميقة على إمتداد غابة الزيتون نذكر منها.
بئر هنشير الكرفاعي
بئر خشرم
بئر الجوبية
بئر عباد
وصولا الى بئر التلالسة.
كما إهتم الرومان بجمع مياه الأمطار من خلال بناء حوض بمنطقة الرمانية أشبه ما يكون بفسقية الأغالبة بالقيروان.
و لم يهمل الرومان الجانب الصناعي عبر احداثهم لمركب صناعي كبير يعرف بمدينــــة ” الشجر” اختص بالصناعات الفخارية التي استعملها الرومان لسد مختلف حاجياتهم و منها الحاويات الفخارية لتصدير انتاج الأرض من الزيوت و الحبوب الى جانب اللوازم المنزلية المتنوعة.
تتميز المدينة بمناخ معتدل و شواطئ ممتدة خاصة سلقطة , ساهم المناخ في تنوع الغطاء النباتي بالجهة حيث تنشأ الغابات و الأعشاب السباسبية و الشبه الصحراوية . كما تمثل المدينة نقطة تقاطع العديد من الطرقات الرئيسية مما يضفي عليها حركية كبرى.
يطغى النشاط الفلاحي على ضواحي المدينة لطبيعة الأراضي السهلية و الموائد المتوفرة بكثرة. كما تحيط بالمدينة سلسلة متكونة من أربع هضاب.
تزخر مدينة قصورالساف بعدة مواقع أثرية تعود للحضارات الرومانية و البيزنطيـة و العربية الإسلامية المناطق على البحر لاستراتيجية الموقع في المتوسط و داخل المدينــة. و تحوي هذه المناطق عدة قطع فسيفسائية و التحف الفخارية و المعدنية.

و مازالت التنقيبات مستمرة في إطار البحث عن ملامح الحضارة الكاملة للمدينة.
الحياة الإجتماعيــــــــــة :
يتألف سكان قصورالساف ضمن أربع مجموعات هي :
مجموعة البلدية و يرجع اصلهم الى الشيخ مسعود الغربي
مجموعة الطواهرية نسبة الى الشيخ الطاهر المزوغي
مجطموعة المحطاجبية نسبة الى الشيخ سيدي علي المحجوب
مجموعة البرانية و هي عائلات متنوعة وافدة من مراحل عديدة من حياة القريـــة و بمرور الزمن انصهرت هاته المجموعات في بوتقة إجتماعية واحدة و تألفت على واقع قيم جديدة أساسها الإنتماء الوطني بعد أن كان هذا الإنتماء قبليا أو عروشيا.

و في حياتنا المعاصرة أخذت مدينة قصورالساف مسارها الحضاري خاصة منذ التحول في سائر المجالات التربوية و الصحية و النشاط الجمعياتي و الثقافي.
قصور الساف في أرقام :
تاريــــــــخ الإحـــداث : 29 مـــــــــارس 1922
المســـــا حـــــــــــــة : 121 كلــــــــــــــــــم 2
عدد السكـــــــــــــان : 33960 نسبة (تعداد سنة 2014)

عدد المسا كـــــــــــن : 12806
عدد العمــــــــادات : 6
عـــــدد الدوائــــــــر : 2 دائــــــرة سلقطــــــة و دائرة أولاد صالح

  • نسبة التزوّد بالمرافق العمومية :

التنوير المنزلي : 90%
الماء الصالح للشراب : 95%
التطهير : 50%
التنوير العمومي : 70%
الطرقات المعبدة : 60%
عدد الأحياء : 5
عدد المدارس : 07
عدد المدارس الإعدادية : 04
عدد المعاهد الثانوية : 02

عـــــدد المستشفيات : 1
عدد المستوصفات : 05
نوادي الأطفال : 02
دور الشباب : 01

دور الثقافة : 01
12:50:00 م
عدد المواضيع