لغة القالب

المهدية : وحدة تجميع حليب النوق بهبيرة جاهزة

المهدية : وحدة تجميع حليب النوق بهبيرة جاهزة

أكد المنسق الجهوي للتنمية المندمجة بالمهدية " عبد الحميد خميس " أنه تم استكمال بناء وحدة لتجميع حليب النوق بمعتمدية هبيرة ستكون دفعا جديدا للتشغيل ودفع الاستثمار للمنطقة. 

وأضاف " خميس " أن هذا المشروع الذي بلغت كلفته الجملية 281 ألف دينار يعد منظومة متكاملة لإنتاج حليب النوق بطاقة استيعاب أولية تناهز1500 لتر يوميا علاوة على لحوم الإبل التي سيتم تسويقها في نفس الإطار. 

وسيتم في ذات الصدد تمويل مربي الإبل، بعد دراسة فنية لمشاريعهم تؤمنها المندوبية الجهوية للفلاحة والديوان الوطني لتربية المشاية عبر البنك التونسي للتضامن والبنك الوطني الفلاحي. 

وذكر أن معتمديات هبيرة وشربان والسواسي وأولاد الشامخ تتوفر على حوالي 50 ألف هكتار من المراعي لفائدة الإبل تتوزع على مساحة هامة من السباخ في الجهة. 

ويعد تجميع حليب النوق مشروعا إقليميا إذ يمكن أن يشمل مربي الإبل بولايات قريبة مثل صفاقس والقيروان وسيدي بوزيد موضحا أنه سيتم تسويق المنتوج بعد تعليبه بالتنسيق مع مركزيات مختصة في كل من السوق المحلية والأجنبية عبر التصدير. 

ويطمح مشروع تجميع حليب النوق إلى الرفع من عدد قطيع الإبل بالجهة من 1000 في الوقت الحالي إلى 3000 في مرحلة لاحقة. المصدر : وكالة تونس إفريقيا للأنباء

10:28:00 ص
عدد المواضيع