لغة القالب

ماذا يجري في ميناء الصيد البحري بالمهدية ؟

ماذا يجري في ميناء الصيد البحري بالمهدية ؟

من المسؤول عن الاهمال والانفلات و تردي الخدمات به ؟ ماهو سبب غياب وكلاء البيع وعزوفهم على الاستغلال بسوق الجملة للأسماك ؟ أي دورلوكالة مواني وتجهيزات الصيد البحري في صيانة وتطوير الميناء بالمهدية ؟ وهل من الضروري تجديد أسطول الضيد البحري علما وأن المراكب لم تتجدد منذ الثمانينات حتى وان تحصلت مدينة المهدية على 15 مركب في أوائل التسعينات في نطاق تأهيل المواني فان أغلبها تحصل عليها ميناء الشابة ومن تم تحولت هذه المراكب لميناء طبلبة وهذا ملف آخر من ملفات الفساد للعهد البائد يفتح في آجاله؟ 

 بقطع النظر عن التطور الملحوظ الذي سجله انتاج ميناء المهدية من اللحوم البحرية مابين 10آلاف طن و12ألف طن سنة2011 فان رقم المعاملات المالية يبقى ضعيفا مقارنة بحجم الانتاج في حدود 3مليار تقريبا موزعة بين الشركة التعاونية الأساسية للصيد البحري (المصرف) بالمهدية بمبلغ قدره تقريبا 3مليار من 1جانفي 2011 الى غاية 29 أكتوبر2011 وباقي المبلغ للهباط . 

هذا الواقع انعكس سلبا على مداخيل سوق الجملة للأسماك لفائدة البلدية الذي تدنى في حدود 60مليون سنة2011 دون حساب المصروف السنوي للبلدية قرابة 46مليون منها مصاريف الحيازة-التأجير-استهلاك الماء والكهرباء -الصيانة -التنظيف -الحاويات زيادة الى أجرة العامل ووكيل المقابيض ومساعديه الاثنين لنتساءل ماذا بقي للبلدية من مدخول ؟ ومقارنة بمداخيل ميناء طبلبلة ب1.2مليار وميناء الشابة في حدود500مليون فهل هناك سبيل للمقارنة ؟ هذه الوضعية جعلت البلدية تبحث عن طرق أخرى للرفع من المداخيل وفي هذا السياق اقترح السيد المديرالعام للجماعات المحلية حول النظر في امكانية الاتفاق مع وكالة المواني البحرية بالمهدية على أن تتولى الوكالة استغلال السوق وتتمتع البلدية بالمعاليم المتأتية من مختلف مداخيل البيوعات والمراقبة الصحية والمتمثلة في 3.5 بالمائة . واما أن تستخلص البلدية بمفردها مباشرة المعلوم البلدي لكن هذه العملية تتطلب تظافر جميع جهود الطراف المتادخلة بالميناء . 

وحتى تتحسن مردودية ميناء المهدية وترتقي خدماته نحو الأفضل ويستقطب أكثر وكلاء وتشتد المنافسة به يجب تجاوز عدة اشكاليات وضعوبات وذلك بتحمل كل الأطراف المتادخلة بالميناء بمسؤولياتها وأولها وزارة الفلاحة عن طريق وكالة مواني وتجهيزات الصيد البحري بالمهدية . 

1- الميناء غير مؤهل بدرجة كافية فلا ضوابط ولا رقابة له عدة مداخل ومخارج فعدد البوابات8 الى جانب عديد الفجوات التي يقع تهريب الأسماك منها فباقي المواني التونسية لها بوابة واحدة للميناء .
ومن المقترحات في هذا الشأن غلق البوابات والفجوات والاقتصار على بوابة واحدة للمراقبة .
ضم الطريق الرابطة بين الميناء القديم والميناء الجديد الا أن هذا الاجراء سيواجه اشكالات عقارية نسئل عن المساحة الحقيقية للملك العمومي المينائي؟ 
وقد اقترحت وكالة مواني وتجهيزات الصيد البحري على البلدية التقدم بمطلب في هذا الغرض مصحوبا بمثال هندسي للبوابة ينسجم والطابع المعماري والحظاري للمكان المجاور للمدينة العتيقة . 

2-أغلب الانتاج السمكي الذي يقع انزاله بالميناء لا يقع استغلاله بسوق الجملة للأسماك الا بنسبة ضئيلة وذلك بالنسبة لكل أنواع السمك .
فما فائدة سوق لايجد فيه البائع و الشاري مبتغاه؟UN BON MARCHE C EST LE MEILLEUR QUALITE ET PRIX.
في المقابل نجد الانزال الموازي والذي يباع بالسوق التفصيلية للأسماك دون فرز عند العرض للمستهلك وهذا ضرر للمنتوج المحلي وسمعة منتوج مراكبنا وهنا ندعو أجهزة المراقبة وخاصة وزارة التجارة للحزم حتى يقع العرض على أساس الفرز .
فالسؤال المركزي كيف يقع العمل اذا كانت نسبة كبيرة من الأنتاج توزع خارج المسالك المراقبة؟ 

3-أغلب انتاج مراكب الصيد بالكركارة يباع بأسواق بئر القصعة أو سوسة .فالاشكال مازال قائم الذات نطالب السلطة بالتدخل مثلما حدث في السابق وفرض على هذه المراكب بانزال نسبة محترمة من انتاجهم في السوق المحلية وهو واجب أمام تنمية مدينتهم. 

4- قرابة 80 وحدة صيد تقليدية منذ السبعينات نطلب من الدولة اعانة هؤلاء المجهزين للحصول على مراكب جديدة بمراجعة مديونيتهم المتافقمة سنة بعد أخرى وتسهيلات بنكية تتناسب ووضعيتهم المالية الحرجة علما وأن ميناء المهدية يفقد كل سنة ما يقارب 4 مراكب صيد بالأضواء. 

5-انتاج الصيد الساحلي يباع على المرفأ بقيمة16و17 مليون دون تسجيل في الدفاتر ولارقابة لنتساءل أين المصالح المختصة؟خاصة عند بيع القملي . 

 6-السور الحديدي أدى الى فقدان الجمالية المعمارية والتنشيطية التي كان يلعبها الميناء القديم لكامل المنطقة المتواجدة بالقرب من المدينة العتيقة . 

7-عدم الصيانة للمرافىء الخشبية والتعهد لأحواض الميناء وتواجد مراكب صيد غارقة بالقاع . 
 ان الوضعية المتردية والمزرية للميناء تتطلب اعادة النظر وفق تصور مستقبلي يدمجه ومحيطه بالمدينة ليلعب دور متكامل في المنظومة الاقتصادية المحلية بالاستثمار السياحي به وهناك العديد من المشاريع المعروضة على السلطة تنتظر الدفع .

هذا المقال بإمضاء معز الشوك
2:24:00 م
عدد المواضيع