لغة القالب

المهدية : إنتداب 450 معلم نائب لسد الشغور في المدارس

المهدية : إنتداب 450 معلم نائب لسد الشغور في المدارس

طفت مع مفتتح السنة الدراسية الجديدة عدّة إشكاليات تعلّقت بالنقص الفادح في اطارات التدريس، والعملة، إضافة إلى ترهّل البنية التحتية بأغلب المؤسسات التربوية  وخاصة في المناطق الريفية ..

المعهد النموذجي سيكون جاهزا في مفتتح السنة الدراسية المقبلة

عن هذه المواضيع، وغيرها كان لنا الحوار التالي مع الهادي طرشون المندوب الجهوي للتربية بالمهدية .

شهدت السنة الدراسية الجديدة عدّة اشكاليات متعلقة بالنقص الفادح في عدد المعلمين، والأساتذة عطلت سير الدروس بالعديد من المؤسسات التربوية خاصة في المناطق الريفية.. هل تجاوزتم مختلف هذه الصعوبات ؟

عمليّا تم تجاوز مختلف الاشكاليات، والصعوبات المتعلقة بعودة التلاميذ الى مدارسهم، حيث انتدبنا حوالي 450 معلما نائبا لسدّ الشغورات، وقد انطلقوا في مباشرة عملهم، أما النقص في الأساتذة فيبقى طفيفا لا يتجاوز 50 أستاذا، وقد حاولنا قدر الامكان تلافيه.. وبصفة عامة فإن 99 ٪ من المؤسسات التعليمية تسير فيها الدروس بصفة طبيعية. ومن جهة أخرى فقد لاحظنا عزوفا من الزملاء عن الترشح لخطة مدير نتج عنه بقاء عدد من المؤسسات التربوية دون مدير الى حد الآن على غرار اعداديات «ملولش»، و«كركر»، و«أولاد الشامخ» وهو نقص سنسعى الى تجاوزه في أقرب الآجال.

وفيما يخص النقص الواضح أيضا في عدد العملة بالمؤسسات التربوية الجديدة؟

لقد تم تكوين لجنة للنظر في انتداب عدد من العملة الجدد خلال سنة 2017 لتغطية هذا النقص، وحاليا وقع الاعتماد على عملة الحضائر بالتنسيق مع السيد الـــوالي، والسادة المعتمديــن لسدّ الشـغورات بصفة وقتيـة في انتظار الانتدابات.

مــا هـو عـــدد المدارس، والاعداديات الجديدة التي شرعت في استقبال التلاميذ مع مفتتح السنة الدراسية الحالية؟ وهل انتهت أشغال بنائها دون تأخير؟

تم احداث مدرسة اعدادية جديدة بمنطقة «أولاد صالح» التابعة لمعتمدية قصور الساف، إضافة الى بناء المدرسة الاعدادية النموذجية بالمهدية، وقد انطلقت في العمل بصفة طبيعية باستثناء تأخر أشغال مبيت الاعدادية النموذجية بسبب اخلال المقاول بالتزاماته وهو ما أجبرنا على إيواء التلاميذ بصفة وقتية بمبيت معهد قصور الساف مع توفير حافلة لنقلهم يوميا في انتظار أن يفتح المبيت أبوابه خلال شهر جانفي المقبل على أقصى تقدير، كما عملنا بأقصى طاقاتنا لتوفير المعدات التعليمية (مخابر العلوم الطبيعية، والفيزيائية، والتقنية...) مع مواصلة العمل لحلّ الاشكاليات المتعلقة بالتجهيزات الادارية في أقرب الأوقات الممكنة بالتنسيق مع سلطة الاشراف.

وبالنسبة لمشروع بناء المعهد النموذجي الجديد؟

من المؤمل أن ينطلق المقاول في أشغال بناء المعهد النموذجي قريبا بكلفة جملية تناهز 2,2 مليون دينار على أن يكون جاهزا في مفتتح السنة الدراسية المقبلة مما سيساهم في الترفيع من نسب النجاح في امتحانات الباكالوريا، وفي تحسين ترتيب الولاية على المستوى الوطني.

وماذا عن الاعداديات التقنية وما تعيشه من صعوبات؟

هناك نقـــص واضح خاصة في أساتذة المواد الاجتماعيـة، والأدبية، والفيزياء في الاعداديات التقنية، وقد راسلنا الــوزارة لمعالجة الموضوع، أما فيما يخص فرع المركز الوطني البيداغوجي فقد تمت نقلته بصفة وقتية بسبب ترهل المقر السابق، لكن بعد التراجع عن غلق الاعداديات التقنية فسيتم تمكينه من مقر آخر مستقل مع نهاية شهر نوفمبر المقبل.

هل هناك خطة واضحة للنهوض بالنوادي المدرسية في مختلف المؤسسات التربوية ؟

تلقينا مؤخرا منشورا من سلطة الاشراف يشجع على بعث النوادي الثقافية، والرياضية بالمؤسسات التربوية تحتضن التلاميذ خاصة مساء يوم الأربعاء من كل أسبوع سنعمل على الالتزام به، وتدعيم هذه النوادي ماديا، ولوجستيا، وبالنسبة للحافلة فإننا نعتمد حاليا على حافلة الولاية عند تنظيم الرحلات للتلاميذ في انتظار أن تفي الوزارة بوعدها بتمكيننا من حافلة أخرى تعوض الحالية المعطبة، إضافة الى دعم أسطول سيارات المندوبية الذي يشكو بدوره نقصا كبيرا، حيث توجد لدينا سيارة واحدة في حالة جيدة، و8 سيارات في وضعية رديئة.

كلمة أخيرة تتوجهون بها للإطارات التربوية، والإدارية، والتلاميذ؟

نثمن مجهودات جميع الزملاء من إداريين، وأساتذة، وعملـة من أجل العمل على تحسين جودة التعليم، كما نشكر السلط الجهوية، والأمنية، والأولياء على تعاونهم البنّاء لإعلاء مصلحة التلميذ، ونعدهم بأن تحافظ المهدية كعادتها على المراتب الأولى في نتائج الامتحانات على المستوى الوطني.

أرقام ودلالات

100
ألـــف عـدد التلاميذ الدارسين بمختلف المدارس، والاعداديات، والمعاهد الثانوية

3177
عدد الأساتذة المباشرين.

2542
عـدد المعلمين المباشرين.

مندوب التربية في سطور
ـ من مواليد 1962.
ـ أستاذ تعليم تقني خريج دار المعلمين العليا للتعليم التقني بتونس.
ـ شغل خطة متفقد أول للمدارس الاعدادية، والمعاهد الثانوية منذ سنة 2001.
ـ أشرف على مركز تجميع امتحانات سنوات التاسعة أساسي، والباكالوريا بالمهدية طيلة 10 سنوات.

هذا المقال منقول من جريدة الشروق
11:25:00 ص
عدد المواضيع